وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية
الإختصاصـــات
استحدثت وزارة التنمية الإدارية بموجب الأمر الأميري رقم (4) لسنة 2013 القاضي بتشكيل مجلس الوزراء. ونصت المادة (13) من القرار الأميري رقم (16) لسنة 2014على ما يلي :
تختص وزارة التنمية الإدارية بالإشراف على تنفيذ القانون المنظم للموارد البشرية الحكومية، ووضع السياسات العامة للموارد البشرية بما في ذلك سياسات توطين الوظائف، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها، ودراسة تقديرات موازنة الباب الأول، ودراسة الهياكل التنظيمية المقترحة من الجهات الحكومية وإبداء الرأي بشأنها تمهيداً لاعتمادها، ومراجعة وتطوير نظم العمل في الجهات الحكومية وتقديم المعاونة الفنية لها في مجال تحديث وتبسيط الإجراءات وتطبيق معايير جودة الأداء المؤسسي، وإدارة برنامج تخطيط الموارد البشرية الحكومية وتقديم المعاونة الفنية بشأنه، وتطوير كفاءة الجهاز الإداري للدولة، وتدريب الموظفين القطريين وإعادة تأهيل الذين يشغلون وظائف لا تتناسب مع مؤهلاتهم الدراسية.
وحددت المادة 2 من القرار الأميري (16) لسنة 2014 الاختصاصات العامة للوزارة بالآتي:
  1. اقتراح السياسات والخطط والبرامج المتعلقة باختصاصات الوزارة وتنفيذها بعد اعتمادها.
  2. الإشراف على الجهات الحكومية التابعة لها، وفقاً لما تقرره الأدوات التشريعية المنظمة لتلك الجهات.
  3. تنفيذ القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة باختصاصات الوزارة.
  4. الإشراف العام على قيام الجهات العامة والخاصة بمزاولة الأنشطة المتعلقة باختصاصات الوزارة، وإصدار التراخيص اللازمة وفقاً للقانون.
  5. العمل على تحقيق الجودة في أداء الأنشطة المتعلقة باختصاصات الوزارة.
  6. تنمية العلاقات بين الدولة وغيرها من الدول والمنظمات الدولية في مجال اختصاصات الوزارة، وعقد الاتفاقات المتعلقة بذلك، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  7. جمع ودراسة وتحليل المعلومات والبيانات المتعلقة بنشاط الوزارة، وبيان أوجه الاستفادة منها في التخطيط والتنفيذ للبرامج والسياسات المتعلقة باختصاصاتها.
  8. إعداد مشروعات الأدوات التشريعية المتعلقة باختصاصات الوزارة.
  9. تمثيل الدولة في المؤتمرات والهيئات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية في مجال اختصاصات الوزارة.
  10. إعداد الإحصاءات المتعلقة بنشاط الوزارة ونشرها، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  11. إعداد مشروع الموازنة السنوية للوزارة وحسابها الختامي.